مـجـالـــــس عـــــــــــــــيـــــون عـــــــــــــلـــيـــا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مـــــــــــرحــــــــبـــــــــــاًً بالــــــــجــــــــمـــــيــــع
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 ما أنواع الشرك القولية والفعلية‏؟‏

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
غليـص ولـد رمــيـح
عضو نشط
عضو نشط



عدد الرسائل : 78
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 11/09/2008

ما أنواع الشرك القولية والفعلية‏؟‏ Empty
مُساهمةموضوع: ما أنواع الشرك القولية والفعلية‏؟‏   ما أنواع الشرك القولية والفعلية‏؟‏ Emptyالخميس سبتمبر 11, 2008 8:03 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الشرك‏:‏

هو صرف شيء من أنواع العبادة لغير الله سبحانه وتعالى كالذبح لغير الله والنذر لغير الله والدعاء لغير الله والاستغاثة بغير الله كما يفعل عُبَّاد القبور اليوم عند الأضرحة من مناداة الأموات، وطلب قضاء الحاجات، وتفريج الكربات من الموتى، والطواف بأضرحتهم، وذبح القرابين عندها تقربًا إليهم، والنذور لهم وما أشبه ذلك، هذا هو الشرك الأكبر لأنه صرف للعبادة لغير الله سبحانه وتعالى، والله جل وعلا يقول‏:‏ ‏{‏فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا‏}‏ ‏[‏سورة الكهف‏:‏ آية 110‏]‏ ويقول‏:‏ ‏{‏وَاعْبُدُواْ اللَّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا‏}‏ ‏[‏سورة النساء‏:‏ آية 36‏]‏ ويقول جل وعلا‏:‏ ‏{‏وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ‏}‏ ‏[‏سورة البينة‏:‏ آية 5‏]‏ والآيات في هذا الموضوع كثيرة،


والشرك أنواع‏:‏

النوع الأول‏:‏

الشرك الأكبر الذي يخرج من الملة وهو الذي ذكرنا أن يصرف شيئًا من أنواع العبادة لغير الله كأن يذبح لغير الله أو ينذر لغير الله أو يدعو غير الله أو يستغيث بغير الله فهذا شرك أكبر يخرج من الملة، وفاعله خالد مخلد في نار جهنم إذا مات عليه ولم يتب إلى الله، كما قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ‏}‏ ‏[‏سورة المائدة‏:‏ آية 72‏]‏ وهذا لا يغفره الله عز وجل إلا بالتوبة، كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏إِنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء‏}‏ ‏[‏سورة النساء‏:‏ آية 48‏]‏‏.‏


والنوع الثاني‏:‏

شرك أصغر لا يخرج من الملة لكن خطره عظيم، وهو أيضًا على الصحيح لا يغفر إلا بالتوبة لقوله‏:‏ ‏{‏إِنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ‏}‏ ‏[‏سورة النساء‏:‏ آية 48‏]‏ وذلك يشمل الأكبر والأصغر، والشرك الأصغر مثل الحلف بغير الله، ومثل قوله‏:‏ ما شاء الله وشئت، بأن تعطف مشيئة المخلوق على مشيئة الخالق بالواو، لأن ‏(‏الواو‏)‏ تقتضي التشريك‏.‏


والصواب

أن تقول‏:‏ ما شاء الله ثم شئت؛ لأن ‏(‏ثم‏)‏ تقتضي الترتيب، وكذا لولا الله وأنت، وما أشبه ذلك كله من الشرك في الألفاظ، وكذلك الرياء أيضًا وهو شرك خفي؛ لأنه من أعمال القلوب ولا ينطق به ولا يظهر على عمل الجوارح، ولا يظهر على اللسان إنما هو شيء في القلوب لا يعلمه إلا الله‏.‏


إذًا فالشرك على ثلاثة أنواع‏:‏ شرك أكبر وشرك أصغر وشرك خفي وهو الرياء وما في القلوب من القصود - النيات - لغير الله سبحانه وتعالى‏.‏


والرياء

معناه‏:‏ أن يعمل عملاً ظاهره أنه لله لكنه يقصد به غير الله سبحانه وتعالى كأن يقصد أن يمدحه الناس وأن يثني عيه الناس أو يقصد به طمعًا من مطامع الدنيا، كما قال سبحانه وتعالى‏:‏ ‏{‏مَن كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لاَ يُبْخَسُونَ، أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ إِلاَّ النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُواْ فِيهَا وَبَاطِلٌ مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ‏}‏ ‏[‏سورة هود الآية‏:‏ 15، 16‏]‏‏.‏
فالذي يحج أو يطلب العلم أو يعمل أعمالاً هي من أعمال العبادة لكنه يقصد بها طمعًا من مطامع الدنيا، فهذا إنما يريد بعمله الدنيا، وهذا محبط للعمل‏.‏

فالرياء محبط للعمل، وقصد الدنيا بالعمل يحبط العمل قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر‏)‏ فسئل عنه فقال‏:‏ ‏(‏الرياء‏)‏ ‏[‏رواه الإمام أحمد في ‏"‏مسنده‏"‏ ‏(‏5/428‏)‏، ورواه البغوي في ‏"‏شرح السنة‏"‏ ‏(‏14/323، 324‏)‏، ورواه الطبراني في ‏"‏الكبير‏"‏ ‏(‏4/253‏)‏ حديث رقم ‏(‏4301‏)‏، وانظر ‏"‏مجمع الزوائد ومنبع الفوائد‏"‏ ‏(‏1/102‏)‏ و‏"‏المغني عن حمل الأسفار في الأسفار‏"‏ ‏(‏3/291‏)‏، كلهم من حديث محمود بن لبيد رضي الله عنه‏]‏ وقال عليه الصلاة والسلام‏:‏ ‏(‏الشرك في هذه الأمة أخفى من دبيب النملة السوداء على صفاة سوداء في ظلمة الليل وكفارته أن يقول‏:‏ اللهم إنني أعوذ بك أن أشرك بك شيئًا وأنا أعلم، وأستغفرك من الذنب الذي لا أعلم‏)‏ ‏[‏رواه الإمام أحمد في ‏"‏مسنده‏"‏ ‏(‏4/303‏)‏ من حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه بنحوه، ورواه البخاري في ‏"‏الأدب المفرد‏"‏ ‏(‏ص242‏)‏، من حديث معقل بن يسار رضي الله عنه بنحوه، وانظر ‏"‏مجمع الزوائد ومنبع الفوائد‏"‏ ‏(‏10/223، 224‏)‏‏]‏ فالواجب على المسلم أن يخلص لله في أفعاله وأقواله ونياته، لله جميع ما يصدر منه من قول أو عمل أو نية ليكون عمله صالحًا مقبولاً عند الله عز وجل‏.‏


المنتقى من فتاوى الفوزان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SALAH
المدير العام
المدير العام
SALAH


عدد الرسائل : 353
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

ما أنواع الشرك القولية والفعلية‏؟‏ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما أنواع الشرك القولية والفعلية‏؟‏   ما أنواع الشرك القولية والفعلية‏؟‏ Emptyالخميس سبتمبر 11, 2008 8:20 am

جزاك الله خير اخوي غليص

وجعلها الله في ميزان حسناتك

تقبل مروري

SALAH
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3yoon-3lya.yoo7.com
الغلا ذباح
الـــمـــشرف الـــعــــام
الـــمـــشرف الـــعــــام
الغلا ذباح


عدد الرسائل : 284
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 07/09/2008

ما أنواع الشرك القولية والفعلية‏؟‏ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما أنواع الشرك القولية والفعلية‏؟‏   ما أنواع الشرك القولية والفعلية‏؟‏ Emptyالخميس سبتمبر 11, 2008 8:29 am

الله يعطيك العافيه

اخوي غليص ورايتك بيضه

وتسلم ايدك

تقبل مروري Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراشة الحب
مـــشــــرفـــــه
مـــشــــرفـــــه
فراشة الحب


عدد الرسائل : 378
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 07/09/2008

ما أنواع الشرك القولية والفعلية‏؟‏ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما أنواع الشرك القولية والفعلية‏؟‏   ما أنواع الشرك القولية والفعلية‏؟‏ Emptyالجمعة سبتمبر 12, 2008 2:30 am

يعطيك العافية اخوي غليص علي موضوع.؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما أنواع الشرك القولية والفعلية‏؟‏
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أنواع الحب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـجـالـــــس عـــــــــــــــيـــــون عـــــــــــــلـــيـــا :: الــمـجـالس العامه :: الــمــجــلـس الاســـــلامــي-
انتقل الى: